الخميس 29 محرم 1439 هـ الموافق 19 أكتوبر 2017 م
تسجيل دخول طالب

العقيدة

عرفت هذه الرسالة بـ"العقيدة الواسطية"، نسبة للسائل وهو رضي الدين الدين الواسطي ـ كما سيأتي ـ. تنبيه مهم: قال الشيخ المحقق محب الدين الخطيب ـ رحمه الله ـ: "وشيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ قلما كان يسمي مؤلفاته؛ وإنما كان يؤلفها بسرعة عجيبة، معتمدا على ذاكرته التي لا نظير لها قي حفظ النصوص من متون السنة ومصادرها وأقوال الأئمة وأحداث التاريخ، ثم يتلقف العلماء من تلاميذه وغيرهم تلك المؤلفات، وتنتشر حالا في الأقطار الإسلامية، فيسميها الناس بأي اسم يدل على موضوعها، وقد تتعدد أسماء الكتاب الواحد من مؤلفاته لهذا السبب"
متن العقيدة الطحاوية المسماة بـ "بيان اعتقاد أهل السنة والجماعة" أحد أهم الكتب في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة كما وردت في منبعيها الكتاب والسنة بعيداً عن الآراء والمذاهب. كتبها أبو جعفر الطحاوي المتوفى سنة 321هـ وقد شرحها كثير من العلماء.

التقسير

قام المؤلف في هذا الكتاب باختصار "تفسير ابن كثير" الذي هو أحد كتب التفسير بالمأثور دون أن يخلّ، وقد وضع في المقدمة شرطا بأنه سيقتصر في مختصره هذا على الأحاديث الصحيحة فقط، إلا أنه أخذ عليه وجود أحاديث كثيرة تدور ما بين الضعف والوضع، وبعضها مما أشار إليه صاحب الأصل -ابن كثير- إلى ضعفها سكوتًا؛ لذلك تعرض الشيخ الصابوني لانتقاد وردود بعض العلماء.
تفسير الجلالين هو تفسير للقرآن، من تأليف جلال الدين المحلَّى، وجلال الدين السيوطي.

السير والتراجم

لقد وقع الكتاب من العلماء الموقع الحسن، فأقبلوا عليه، وانتفعوا به، و أحالوا عليه، وأثنوا عليه الثناء الجميل، فوصفه السبكي بأنه ((كتاب حافل)) و قال النووي ((و قد جمع الشيخ عز الدين ابن الأثير الجزري في الصحابة كتابا حسنا جمع كتبا كثيرة، و ضبط و حقق أشياء حسنة)) وقال السراج البلقيني: (( و قد جمع ابن الأثير في الصحابة كتابا عضيما نبه فيه على زيادات مهمة جمة)).

التاريخ

الحديث وعلومه