الثلاثاء 13 ذو القعدة 1440 هـ الموافق 16 يوليه 2019 م
تسجيل دخول طالب
الطريقة المثلى لحفظ القرآن الكريم
الأحد 17 رجب 1437 هـ
(الطريقة المثلى لحفظ القرآن الكريم)

إذا أردت أن تحفظ صفحة من القرآن الكريم، فعليك باتباع الخطوات التالية:
1/اقتني مصحف الحفاظ، وهو الذي يبدأ أول الصفحة بأول الآية وتختم الصفحة قيه بآخر الآية، وهي طبعة مجمع الملك فهد في المدينة النبوية، وهي أضبط الطبعات المعاصرة.
2/تهيئة الجلسة لأجل الحفظ، وهي تتم من خلال الآتي:
أ‌- التهيئة النفسية، وذلك باستحضار النية الحسنة، والرغبة في الثواب عند الله.
ب‌- الوضوء والطهارة الكاملة.
ت‌- الجلوس في مكان تستريح له نفسك روحيا، ولا يوجد أرقى من المسجد.
ث‌- يفضل ألا يكون المكان كثيرالمناظروالنقوش والزخارف والشواغل، مع ملاحظة كون الهواء فيه متجددا ونقيا؛ لأن الحفظ يحتاج إلى تركيز وحضور ذهن.
ج‌- استقبال القبلة، والجلوس بخشوع، وسكينة، وقار.
3/البدءب(عملية التسخين والتحمية)، أي الاستعداد، وذلك بأن تبدأ بالقراءة لمدة محددة من (10إلى 15)دقيقة، قبل الشروع بالحفظ، سواء كان ذلك غيبا أم نظرا، ثم بعد ذلك تشرع في حفظ المقرر.
4/التصوير أي قم بتركيز نظرك على الآيات وكأنها عدسة تصوير، مع جهرك بالقراءة.
5/افتح عينيك جيدا، وفرغ ذهنك من الشواغل، واقرأ بالنظر أول آية من رأس الصفحة بصوت مسموع مجود، قراءة صحيحة مركزة، وكررها حتى يستوعبها عقلك، ثم أغمض عينيك وتصور في ذاكرتك مواضع الكلمات واقرأها، فإن نجحت بقراءتها بدون أي خطأ، فكررها مرتين وثلاثا وخمسا.
6/ثم افتح عينيك مرة ثانية، واقرأ الآية نفسها من المصحف للتأكد من صحة حفظك، فإذا تأكدت(مئة بالمئة)بأنك حفظتها حفظا صحيحا، فأغمض عينيك واقرأها للمرة الأخيرة، وبهذا تكون قد نقشتها في ذاكرتك نقشا لايمكن أن يزول- بإذن الله تعالى- وجرب هذه الخطوات بدقة، فإنك ستجد صحة هذه النظرية.
ثم انتقل للآية التي تليها، وابدأ بنفس الخطوات السابقة، ولو كانت الآية طويلة فقسمها إلى عدة أقسام تتناسب مع الوقف الصحيح الحسن، ثم كرر وكرر مرارا حتى تنقش في ذهنك نقشا.
تنبيه:  أثناء عملية التكرار حدار أن تشتت نظرك فيما حولك من الأشياء؛ لأنها شواغل تضعف التركيز.
7/ابدأ الآن ب(عملية الربط)التي ذكرتها في القاعدة الثامنة من قواعد الحفظ، وذلك بأن تفتح المصحف، وتدقق النظر في آخر كلمتين من الآية الأولى، وتقرأها بصوت مسموع ثم تصلها بسرعة- بدون توقف- بأول الآية الثانية، كرر هذه العملية مرارا لاتقل عن خمس.
تنبيه:بعد قراءتك هذه الخطوات – إن كانت أعجبتك- ابدأ مباشرة بالتنفيذ، وسجل في دفتر خاص تاريخ البدء بالحفظ، واتصل بشخص تحبه وتثق به، وأخبره أنك وجدت طريقة في حفظ القرآن، وأنك بدأت بتطبيقها اليوم، لعلك تكون دالا على الخير.
ومن فائدة هذاالإتصال أنه يكون حافزا لك على الحفظ والمتابعة؛ إذ أنه يعكس على نفسك الداخلية مزيدا من الإقتناع بما قرأت.
وهذا ما هو مقرر في علم النفس: أن الإنسان إذا فعل أمرا ما ثم أقنع به شخصا آخر فكأنه يتخذ حصونا دون تراجعه عن ذلك الأمر، ويعطيه هذا التصرف مزيدا من الإقتناع بما فعل.
ويمكن تلخيص هذه الطريقة بهذا المخطط:
1-التهيئة النفسية 2-التسخين 3-التركيز 4-التكرار 5-الربط النتيجة=حفظ متقن بطريقة مثلى

                               بقلم د/يحي بن عبد الرزاق الغوثاني
                                   من كتابه "كيف تحفظ القرآن الكريم"