الثلاثاء 13 ذو القعدة 1440 هـ الموافق 16 يوليه 2019 م
تسجيل دخول طالب
الأصول الثلاثة
الخميس 2 ربيع الأول 1438 هـ
• أولاً: التعريف بالمؤلف:
هو الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي، ولد في عام 1115هـ ببلدة العُيَينةِ من نجد في الجزيرة العربية، له العديد من المؤلفات، وقد شهد له العلماء المنصفون بالعلم والديانة والاستقامة، وقد توفى - رحمه الله - سنة 1206هـ عن إحدى وتسعين سنة.

• ثانيًا: اسم الرسالة:
عُنونت هذه الرسالة بعناوين مختلفة؛ لأن المؤلف كتبها عدة مرات مع الاختلاف في الأسلوب والقدر بحسب من يوجه لهم الرسالة، ومن عناوينها: «ثلاثة الأصول وأدلتها»، و«الأصول الثلاثة وأدلتها»، و«تلقين أصول العقيدة للعامة»، و«مبادئ الإسلام»، وغيرها، والذي استقر عليه أكثر العلماء هو تسميتها ب«ثلاثة الأصول وأدلتها».
قال الشيخ صالح آل الشيخ بتصرف: "المؤلف له رسالة أخرى بعنوان الأصول الثلاثة، رسالة صغيرة أقل من هذه علمًا ليعلمها الصبيان والصغار، ويكثر الخلط بين التسميتين، لكن تسميتها المعروفة أنها ثلاثة الأصول وأدلتها".

ثالثًا، موضوعها:
تقرير توحيد الإلهية، وتعليم مهمات الدين. فالمؤلف تحدث عن الأصول الثلاثة - معرفة العبد ربه، ودينه، ونبيه - وجعلها وسيلة لتقرير التوحيد، ففي الأصل الأول قرر أن الرب هو المعبود، وبالتالي يجب أن تصرف جميع أنواع العبادة له وحده لا شريك له، وأن من صرف شيئا من العبادة لغيره سبحانه فقد أشرك.
وفي بداية الأصل الثاني عرف الإسلام، وبين أن حقيقته قائمة على توحيد الألوهية، فقال: "الإسلام هو الاستسلام لله بالتوحيد، والانقياد له بالطاعة، والخلوص من الشرك وأهله" وقد تحدث فيه عن كلمة التوحيد – لا إله إلا الله -.
وفي الأصل الثالث وجه المعلومات بما يخدم موضوع الرسالة، لذا قرر فيه أن النبي ﷺ لا خير إلا دل الأمة عليه، و لا شر إلا حذرها عنه. والخير الذي دل عليه: التوحيد وجميع ما يحبه الله ويرضاه، والشر الذي حذرها عنه: الشرك وجميع ما يكرهه الله و يأباه.